دورة تخطيط مهام ووظائف إدارة الموارد البشريةاكتساب القدرة علي:
• تعريف دور وتنظيم إدارة الموارد البشرية.
• تحليل وتصميم الوظائف.
• تحديد المرتبات والأجور والمزايا الأخرى.
• تخطيط الاحتياجات من الموارد البشرية بما يتناسب مع هدف المؤسسة التعليمية.
• اختيار وتأهيل الموظفين الجدد.
• توضيح الاحتياجات التدريبية للتنمية والارتقاء الوظيفي
• التخطيط للمستقبل الوظيفي.
دورة تقييم الأداء الفعالاكتسبنا القدرة علي
• التعرف علي طرق تقييم الأداء المختلفة
• مقارنة المزايا والعيوب لطرق التقييم المختلفة .
• عمل نماذج لتقييم الأداء .
• إدارة اجتماعات تقييم الأداء بفاعلية .
• إجراء تقييم للمرؤوسين ومدي تجاوبها مع احتياجات الموظف والمشرف والإدارة
• عوامل تقدير كفاءة العاملين .
• وضع واستخدام معايير لتقييم أداء العاملين .
دورة التوجيه والإرشاداكتسبنا القدرة علي :
• تحديد مزايا التوجيه والإرشاد في مكان العمل.
• الإعداد لمباشرة الإرشاد.
• تحديد الشروط الواجب توافرها في تصميم برامج الإرشاد.
• التعرف علي مجالات الإرشاد ومهارات القائم بالإرشاد.
• عمل قائمة لتقييم أداء القائم بالإرشاد.
• تحديد الخصائص العامة التي تتصف بها عملية التوجيه.
• معرفة متي يكون التوجيه هو الأسلوب الأمثل
• تحديد المهارات الواجب توافرها في الموجه.
• التعرف علي أهمية التوجيه في عملية التمكين في اتخاذ القرار.
• تحديد دور التوجيه في تقييم المرؤوسين.
دورة الموارد المالية في ظل اللامركزيةاكتسبنا القدرة علي:
• تعريف البيئة المالية والمحاسبية بصفة عامة.
• شرح مفاهيم المحاسبة الأساسية.
• التعرف علي التحليل المالي والتخطيط.
• فهم كيفية اتخاذ القرارات الاستثمارية الطويلة الاجل.
• إدراك ما هية تكلفة وهيكل رأس المال.
• التعرف علي ما هية مصادر التمويل طويلة الاجل.
• الإلمام باستخدام الحاسب الآلي في الإدارة المالية .
دورة التخطيط الاستراتيجياكتسبنا القدرة علي
• تحديد مفهوم التخطيط الاستراتيجي والخطة الاستراتيجية
• تحديد مراحل عمل الخطة الاستراتيجية.
• توصيف الوضع الراهن لحالة التعليم قبل الجامعي في مصر.
• توصيف النقلة النوعية المطلوب تحقيقها في الأداء التربوي بما يتوافق مع مستويات الأداء المتعارف عليها دولياً في ضوء الخطة الاستراتيجية القومية.
• تحديد المنهجية التي استندت عليها الوزارة في وضع الخطة.
• تحديد المبادئ التربوية التي استندت عليها الوزارة في صياغة الخطة.
• وصف رؤية ورسالة الوزارة كما جاءت بالخطة.
• تحليل البرامج ذات الأولوية التي يجب أن تشملها الخطة.
• تحديد الدور المتوقع من القيادات التعليمية بمختلف مستوياتها في تنفيذ الخطة القومية.
دورة الإصلاح المتمركز حول المدرسةاكتسبنا القدرة علي :
• تعريف مفهوم ”الإصلاح المتمركز على المدرسة School Based Reform“
• تحليل الوضع الراهن التي تعمل في ظله المدرسة المصرية
• إعادة تعريف دور المدرسة في ظل الإستراتيجيات والوسائل التي تمكننا من النظر إلى المدارس باعتبارها استثمار في مستقبل الوطن.
• تحديد دور المشاركة المجتمعية وكذلك دور مجلس الأمناء ضماناً للإدارة الذاتية للمدرس
• تعريف مصطلح مخرجات تعليم الطلاب في ضوء معايير الجودة.
• تحديد القدرات التي يلزم توافرها في المعلم والقيادة المدرسية للوصول إلى تحقيق مخرجات تعلم أفضل.
• التعرف على الاستراتيجيات اللازمة لتغيير الاتجاهات التقليدية في الواقع الحالي.
• كيفية وضع خطة إجرائية للتحسين المدرسي.
دورة التسويق الاجتماعياكتسبنا القدرة علي :
• تحديد الإطار المفاهيمي للتسويق وتعريفاته وخصائصه وتطور مفهومه وأهدافه ووظائفه بالتطبيق على الخدمة التعليمية.
• التعرف على مفهوم التسويق الاجتماعي كأحد مداخل إحداث التغيير وتمييزه عن التسويق التجاري واستعراض كيفية استخدامه في حل المشكلة التعليمية في مصر.
• التعرف على مفهوم المشكلة الاجتماعية والتغيير الاجتماعي المرتبط بحلها.
• استيعاب موضوع التغيير الاجتماعي وأنواعه وخصائصه والحملات المرتبطة به.
• إدراك مفهوم إصلاح التعليم قبل الجامعي كمنتج للخطة الاستراتيجية القومية لإصلاح التعليم قبل الجامعي في مصر مع استعراض لكيفية تطبيق أهم أساليب التسويق الاجتماعي في صياغة خطة قبول برامج الخطة الاستراتيجية لإصلاح التعليم قبل الجامعي.
• استيعاب كيفية بناء المزيج التسويقي للخطة الاستراتيجية القومية لإصلاح التعليم قبل الجامعي والمشكلات والتحديات التي تواجه ذلك .
دورة الاكاديمية المهنية للمعلم وكادر المعلماكتسبنا القدرة علي :
• التعرف علي مفهوم الكادر وشروطه وأهميتة في إصلاح التعليم.
• إعداد برامج تدريبية تلبي احتياجات المعلم للانتقال من مستوي إلي مستوي في منظومة الكادر.
• إعداد بطافة وصف وظيفي لكل مستوي من مستويات الكادر.
• إعداد معايير لتقييم أداء العلم.
دورة التكنولوجيا االمتكاملة للاعتماد المعلوماتو دورة اتخاذ القرار في ضوء النظم المعلوماتية
اكتسبنا القدرة علي :
• إدراك القيمة المضافة للتعليم الذي تدعمه التكنولوجيا.
• بيان أهمية قواعد البيانات في بناء نظم اتخاذ القرارات التربوية مما يساند في تقويم الأداء المستمر لكافة كيانات المؤسسة التربوية.
• إدراك الدور الفعال الحيوي الذي يقوم للربط بين التكنولوجيا والعملية التعليمية والربط بين الجوانب التطبيقية والإدارية .
• العمل علي تحفيز وتمكين القيادات علي استخدام نظم المعلومات التربوية.
• التوجه إلي إنشاء مركز للمعلومات داخل المؤسسة التربوية.
• التعرف علي جوانب الخطة التكنولوجية المدرسية.
• القدرة علي مواجهة المشكلات والعقبات التي تعوق تنفيذ الخطة التكنولوجية .
• التعرف علي التجارب والخبرات المماثلة لمشروعات تكنولوجيا التعليم .
• رصد وتحليل نقاط الاختناق
• دفع عملية التطوير التربوي من خلال اتخاذ القرار الجيد القائم علي نظم معلوماتية الجيدة .
• بناء مجتمع معرفي متكامل.
• التعرف علي المشاكل التي تواجه متخذ القرار.
• تطبيق مراحل صنع واتخاذ القرار في ضوء نظم المعلومات الرقمية
دورة الاعتماد التربوي اكتسبنا القدرة علي :
• التعرف علي مفهوم الجودة وتاريخها .
• التعرف علي مصطلحات الاعتماد ومعاييره.
• التعرف علي مكونات ملف الاعتماد.
• إجراءات التقدم للاعتماد ومراحله .
• تصميم أدوات لقياس مدي تحقيق المؤسسات التعليمية لمعايير الاعتماد.
• اقتراح طرق تحقيق معايير الاعتماد التربوي ومناقشتها.
ولقد قمنا بإعداد مشروعات قابلة للتطبيق في الميدان
تدعم تنفيذ الخطة الاستراتيجية للتعليم قبل الجامعي
1.تطوير منظومة المتابعة والتقويم علي مستوي (المديرية – الإدراة التعليمية - المدرسة) بما يسهم في تحقيق الخطة الاستراتيجية القومية في مصر وتجهيز المدارس للاعتماد.
2.الارتقاء بالأداء داخل الإدارة التعليمية التقليدية للتحول إلي الإدارة الرقمية.
3.تحويل المدرسة من النظام التقليدي في الأداء إلي النظام المؤسسي الرقمي .
4.التسويق الاجتماعي لبرنامج الاصلاح المتمركز علي المدرسة.
5.التسويق الاجتماعي لمشروع الكادر.
6.تصميم وتنفيذ برامج لتقديم الدعم الفني للإدارات التعليمية في مجال الاعتماد التربوي.
[
[