يمر المتعلمون بأنجح وأمتع الخبرات حين يكون النشاط والفصل هما الأساس الذي يبنون علية أساس مايتعلمونة بدلا من تلقى المعلومات الجاهزة ، وفى الواقع إن كل ما يقوم بة المتعلمون في سنواتهم الأولى فية التعلم , فالعب بالماء والرمل مدخل رائع لمفاهيم علمية أساسية ، وعلى الرغم من إن " التعليم الرسمي " يوضح هذة المفاهيم في الكتب وغيرها الأان حفظها لايمكن أن يعوض عن التجربة الحسية المباشرة , المر الذي من شأنة يجعل هناك من ثقافة الاجترار والتكرار إلى ثقافة الإبداع والابتكار , وذلك عن طريق أندماج التلميذ في عمليات التعلم , وإتاحة الفرص لجميع الحواس والتعلم من خلال الخبرة المباشرة والتعلم من خلال العمل حتى يكون التعلم ذي معنى للتلميذ , لذلك يجب توفير فرص عديدة أمام التلاميذ لاكتساب واختبار ما يحيط بهم , وهم يتبعون والتجربة والخطأ من أجل إن يفهموا عالمهم ويوسعوا مداركهم , وحين يلعب الأطفال سويا ليتعلموا مهارات الاتصال والتفاوض والتعامل مع المشاعر والصرعات والتعايش مع الأخرين أي التعلم من أجل الحياة .
مرة أخرى نرى أن التلاميذ يتعلمون حين يشاركون في المسئولية وفى اتخاذ القرار ويكون تعلمهم أشمل وأعمق أثرا وأمتع بوجود الكبار حولهم يهتمون بمشاركتهم ويحترمونها , ويوفرون بيئة داعمة وآمنة ومحفزة على المزيد من الاكتشاف . وقد بينت نتائج الأبحاث مؤخرا أن طريقة المحاضرة التقليدية التي يقدم فيها المعلم المعارف وينصت المتعلمون خلالها الى مايقولة المعلم لا تسهم فى خلق تعلم حقيقي . ولذلك ظهرت دعوات متكررة تنادى باستحداث طرق تدريس تشرك المتعلم فى تعلمة .
أن أنصات المتعلمين فى غرفة الصف سواء لمحاضرة أو لعرض بالحاسب لا يشكل بأي حال من الأحوال تعلمآ نشطا .
لكي يكون التعلم نشطا ينبغي إن ينهمك المتعلمون فى قراءة أو كتابة أو مناقشة أو حل مشكلة تتعلق بما يتعلمونة أو عمل تجريبي , وبصورة أعمق فالتعلم النشط هو الذي يتطلب من المتعلمين أن يستخدموا مهام تفكير عليا كالتحليل والتركيبي والتقويم فيما يتعلق بما يتعلمونة . وبالتالي فأن أسس التعلم النشط يمكن تلخيصها فى الأتي : ـ
v يكون التعلم أفضل عندما يرتبط بحياة التلميذ , وواقعة واحتياجاتة وأهتماماتة .
v يحدث التعلم من خلال تفاعل التلميذ وتواصلة مع أقرانة وأهلة وأفراد مجتمعة .
v يكون التعلم أفضل عندما يراعى قدرات التلميذ وسرعة نموة وايقاع وأسلوب تعلمة .
v يحدث التعلم بشكل أفضل عندما يكون التلميذ هو مركزالعملية التعليمية
v تضمن المبادرات الذاتية من التلميذ نجاح التعلم حيث تكون دافعية المتعلم للتعلم فى أعلى درجتها .
v يحدث التعلم فى جميع الأماكن التي ينشط فيها التلميذ مثل البيت المدرسة النادي الحي .............. الخ .
تحياتي
عصـــــــــــــــــــــــام