معا على الطريق
معا على الطريق
معا على الطريق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

معا على الطريق

ملتقى العلم والمعرفة والتربية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» دورات الاتحاد العالمى للتدريب والاستشارات فى قطاع تنمية مهارات إدارة المشروعات
نواتج التعلم Icon_minitimeالسبت فبراير 01, 2014 2:55 pm من طرف مروة جمال

» اسس ومفاهيم تطوير المناهج
نواتج التعلم Icon_minitimeالإثنين يناير 02, 2012 11:59 am من طرف mechail

» ما هو برنامج تأهيل القيادات؟
نواتج التعلم Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 17, 2011 7:15 pm من طرف فياضة

» إدارة الازمات
نواتج التعلم Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 19, 2011 3:31 pm من طرف ميشيل

» المدير الناجح
نواتج التعلم Icon_minitimeالأحد سبتمبر 11, 2011 9:07 pm من طرف Admin

» الخريطة الزمنية للعام الدراسى الجديد2012
نواتج التعلم Icon_minitimeالجمعة أغسطس 26, 2011 11:07 pm من طرف mechail

» كيفية بناء خطة مدير ومديرة المدرسة
نواتج التعلم Icon_minitimeالخميس أغسطس 25, 2011 10:16 pm من طرف mechail

» مدرسة الفرنسيسكان
نواتج التعلم Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 16, 2011 7:30 pm من طرف mechail

» المعايير الجديدة 2012
نواتج التعلم Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 09, 2011 8:35 pm من طرف ميشيل

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
منتدى

 

 نواتج التعلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mechail

mechail


عدد المساهمات : 42
الاعضاء المميزين : 108
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/10/2009
العمر : 66

نواتج التعلم Empty
مُساهمةموضوع: نواتج التعلم   نواتج التعلم Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 09, 2009 10:40 pm

نواتج التعلم

عبارات تصف ماينبغى أن يعرفه الطالب ويكون قادرا على أدائه . ويتوقع من الطالب انجازه فى نهاية دراسته لمقرر دراسى أو برنامج تعليمى محدد

نواتج التعلم

- هى كل ما يكتسبه المتعلم من معارف ومهارات واتجاهات وقيم نتيجة مروره بخبرة تربوية معينة دراسته لمنهج معين
نواتج التعلم

- التغير المقاس فى مستوى تعلم الطالب كمحصلة لما تم اكسابه للمتعلمين من معارف ومهارات وقيم ، من خلال ممارسة الأنشطة الصفية واللاصفية باستخدام مصادر المعرفة المختلفة .
اهمية نواتج التعلم

اولا • للمعلم
أهمية نواتج التعلم للمعلم
• تنظيم أعماله بما ييسر اكتساب طلابه لنواتج التعلم المقصودة بعيدا عن العشوائية
• التركيز على الأولويات المهمة بما يتناسب واحتياجات الطلاب
• اختيار محتوى المقرر الدراسى
• استخدام استراتيجيات التعليم والتعلم التى تمكن الطالب من اكتساب نواتج التعلم المقصودة
• تحديد الأنشطة التعليمية التى تحقق الأهداف المنشودة
• إختيار أساليب التقويم الموضوعية والملائمة للتحقق من مدى اكتساب الطالب لنواتج التعلم المقصودة
• زيادة فرص اتصال المعلم بزملائه ومناقشة نواتج التعلم المستهدف اكتسابها لطلاب الكلية بما يحقق رؤيتها ورسالتها
التنمية المهنية المستدامة فى ضوء نتائج تقويم نواتج التعلم لدى الطلاب

• ثانيا للمتعلم


أهمية نواتج التعلم للمتعلم
• تحقيق تعلمأفضل ، حيث تكون جميع جهود القيادة وهيئة التدريس بالمؤسسة موجهة لاكتساب الطالب نواتج التعلم المقصودة .
• التعلم الذاتى فى ضوء أهداف واضحة ومحددة ، فالطالب يتخير الأنشطة والمهام وفقا لميوله واستعداداته لتحقيق هذه الأهداف .
• التعاون النشط بين الطالب والمعلم فى إطار اكتساب النواتج المقصودة .
• التقويم المستمر وتطوير الأداء أولا بأول فى ضوء قواعد واضحة محددة
• زيادة معدل الأداء والمستويات العليا للتفكير فى سبيل انجاز المهام المرجوة .
زيادة فرص النجاح لاكتساب نواتج التعلم المنشودة .

ثالثا للمؤسسة التعليمية
أهمية نواتج التعلم للمؤسسة التعليمية
• ضمان الجودة الشاملة للمؤسسة التعليمية
• توحيد جهود العاملين بالمؤسسة نحو تحقيق أهداف محددة .
• الاطمئنان على تحقيق رؤية المؤسسة ورسالتها فى ضوء نواتج تعلم الطلاب
• توفير قواعد واضحة للمحاسبية يمكن تطبيقها على جميع الأطراف المعنية .
• تحديد نقاط القوة وتدعيمها وتحديد نقاط الضعف وعلاجها فى إطار العمل على تحقيق رؤية المؤسسة ورسالتها .
• تكافؤ الفرص بين طلاب المؤسسات المتناظرة .


كيفية تحديد نواتج التعلم :

يمكن تحديد نواتج التعلم من خلال :
أولا : تحديد اهداف المادة الدراسية .
ثانيا : تحديد الأهداف التى يرغب المعلم
والمدرسة فى تحقيقها .
ثالثا : تحديد المفاهيم والمهارات والاتجاهات
التى يجب أن يكتسبها المتعلم .

مواصفات ناتج التعلم الجيد
specific smart
• محدد
• يمكن قياسه measurable
• يمكن تحقيقه attainable
• واقعى realistic
• له وقت محدد time bound


الاشتراطات الفنية التى يجب مراعاتها عند صياغة نواتج التعلم :
أن تكون مرتكزة حول المتعلم student-centered
التركيز على ناتج عملية التعلم .
القابلية للملاحظة والقياس .
وضوح المعنى واللغة باستخدام أفعال action verbs محددة وواضحة تعبر عن مستوى الأداء أو السلوك المتوقع من الطالب .
تجنب الاطناب والتكرار .
تجنب أن تجمع الجملة الواحدة بين أكثر من ناتج تعلم لا يمكن قياسهم بنفس الطريقة .

مواصفات ناتج التعلم الجيد

يجب أن تصاغ نواتج التعلم بشكل محدد وواضح وقابل للقياس ومن القواعد الأساسية لتحقيق ذلك :
أن تصف عبارة ناتج التعلم أداء المتعلم أو سلوكه الذى يستدل منه على تحققه وهى بذلك تصف الفعل الذى يقوم به المتعلم أو الذى أصبح قادرا على القيام به نتيجة لحدوث التعلم ولا تصف نشاط المعلم أو أفعال المعلم أو غرضه .
أن تبدأ عبارة الهدف بفعل ( مبنى للمعلوم ) يصف السلوك الذى يفترض فى الطالب أن يظهره عندما يتعامل مع المحتوى .
أن تصف عبارة ناتج التعلم سلوكا قابلا للملاحظة ، أو أنه على درجة من التحديد بحيث يسهل الاستدلال عليه بسلوك قابل للملاحظة
4- ن تكون نواتج التعلم بسيطة (غير مركبة ) اى ان كل عبارة لناتج تعلم تتعلق بعملية واحدة وسلوكا واحدا فقط



5 - أن تكون نواتج التعلم واقعية وملائمة للزمن المتاح للتدريس والقدرات وخصائص الطلاب .


مواصفات نواتج التعلم الفعالة
تركز على المتعلم وليس على المعلم .
مثال :
بدلا من : تقديم المفردات الجديدة للطالب
يمكن : سوف يتمكن الطالب من استخدام المفردات الجديدة فى جمل مفيدة .


تركزعلى المنتج وليس العملية
• مثال :
• بدلا من : سوف يتعلم الطالب كيف يحلل ...............
• يمكن ان تكون : سوف يقوم الطالب بتحليل ...........
كيف يمكن صياغة نواتج التعلم المستهدفة ؟
تتضمن : مايجب ان يعرفه ويفهمه الطالب :
• مبادىء ................
• قواعد ..................
• أسس .....................
• نظريات .................
• قوانين ....................
• مفاهيم ...................





مايجب أن يقوم بأدائه : ( مهارات عقلية وعملية وعامة )

• يطبق ................. يستخدم .................
• يصمم ............... يبحث .....................
• يوظف .............. يعبر عن رأيه ...........
• يحدد .................. يشارك ...............
• يحلل ................... يقود مجموعة ...............
• يحل مشكلة ............... يتحقق من صحة فرض .........
• يتواصل .................. يكتب مقال .....................
• يقيس ...................... يجمع بيانات ....................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نواتج التعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تدريب على نواتج التعلم من موقع الهيئة
» تنزيل ملفات نواتج التعلم وخريطة المنهج
» إدارة منظومة قياس وتقويم نواتج التعلم
» التعلم النشط
» طرق التدريس العـامة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معا على الطريق :: تطوير التعليم :: كادر المعلمين-
انتقل الى: