Definition of Strategic Management تعريف الإدارة الاستراتيجية
الإدارة الاستراتيجية هى مجموعة من القرارات والنظم الادارية التى تحدد رؤية ورسالة المنظمة Vision & Mission فى الأجل الطويل فى ضوء ميزاتها التنافسية Competitive Advantage وتسعى نحو تتنفيذها من خلال دراسة ومتابعة وتقييم الفرص والتهديدات البيئية Threats & Opportunities وعلاقاتها بالقوة والضعف التنظيمى Strengths & Weaknesses وتحقيق التوازن بين مصالح الأطراف المختلفة Stakeholders
Sequential Phases of Strategic Management مراحل تطور الإدارة الاستراتيجية
1. Basic Financial Planning 1. التخطيط المالى الأساسى
2. Forecast-Based Planning 2. التخطيط بناء على التوقعات
3. Exterally-Oriented Planning (Strategic Planning) 3. التخطيط الاستراتيجى (فى ضوء العوامل الخارجية)
4. Strategic Management 4. الإدارة الاستراتيجية
Three Key Strategic Questions الاسئلة الاستراتيجية الثلاثة الرئيسية
1. أين هى المنظمة الآن؟
2. إذا لم يحدث أى تغيير - إلى أين ستؤول المنظمة خلال خمس سنوات قادمة؟ وهل الاجابة مقبولة؟
3. إذا كانت الاجابة غير مقبولة - ما هى التصرفات التى يجب أن تتخذها الادارة؟ وما هى المخاطر والعوائد الناتجة عنها؟
,والأسئرة مطروحة
فريدة مجاهد
• يتم المسح البيئى لكل من البيئة الخارجية لتحديد الفرص والتهديدات وكذلك البيئة الداخلية لتحديد نواحى القوى والضعف فى المنظمة ( المتغيرات البيئية Environmental Variables)
• يتم تحديد العوامل التى تعد أكثر أهمية لمستقبل المنظمة يطلق عليها عوامل استراتيجية Strategic Factors
• تلخص العوالم الاستراتيجية فيما يعرف بمصطلح SWOT والتى تعنى القوى Strengths والضعف Weaknesses والفرص Opportunities التهديدات Threats
• بناء على تقييم التفاعلات بين هذه العوامل يتم تحديد الرؤية المستقبلية ورسالة المنظمة
• فى ضوء الرؤية المستقبلية ورسالة المنظمة يمكن تحديد الأهداف والاستراتيجيات والسياسات التنظيمية
• تقوم المنظمة بتنفيذ هذه الاستراتيجيات والسياسات من خلال البرامج والموازنات والإجراءات
• وأخيراً يتم تقييم الأداء والتأكد من الرقابة الملائمة على الأنشطة التنظيمية