معا على الطريق
معا على الطريق
معا على الطريق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

معا على الطريق

ملتقى العلم والمعرفة والتربية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» دورات الاتحاد العالمى للتدريب والاستشارات فى قطاع تنمية مهارات إدارة المشروعات
التقويم الشامل 2010 - 2011 Icon_minitimeالسبت فبراير 01, 2014 2:55 pm من طرف مروة جمال

» اسس ومفاهيم تطوير المناهج
التقويم الشامل 2010 - 2011 Icon_minitimeالإثنين يناير 02, 2012 11:59 am من طرف mechail

» ما هو برنامج تأهيل القيادات؟
التقويم الشامل 2010 - 2011 Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 17, 2011 7:15 pm من طرف فياضة

» إدارة الازمات
التقويم الشامل 2010 - 2011 Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 19, 2011 3:31 pm من طرف ميشيل

» المدير الناجح
التقويم الشامل 2010 - 2011 Icon_minitimeالأحد سبتمبر 11, 2011 9:07 pm من طرف Admin

» الخريطة الزمنية للعام الدراسى الجديد2012
التقويم الشامل 2010 - 2011 Icon_minitimeالجمعة أغسطس 26, 2011 11:07 pm من طرف mechail

» كيفية بناء خطة مدير ومديرة المدرسة
التقويم الشامل 2010 - 2011 Icon_minitimeالخميس أغسطس 25, 2011 10:16 pm من طرف mechail

» مدرسة الفرنسيسكان
التقويم الشامل 2010 - 2011 Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 16, 2011 7:30 pm من طرف mechail

» المعايير الجديدة 2012
التقويم الشامل 2010 - 2011 Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 09, 2011 8:35 pm من طرف ميشيل

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
منتدى

 

 التقويم الشامل 2010 - 2011

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ميشيل

ميشيل


عدد المساهمات : 102
الاعضاء المميزين : 268
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/05/2009
العمر : 66
الموقع : mechail.page.tl

التقويم الشامل 2010 - 2011 Empty
مُساهمةموضوع: التقويم الشامل 2010 - 2011   التقويم الشامل 2010 - 2011 Icon_minitimeالسبت سبتمبر 11, 2010 1:06 pm

قرر الدكتور أحمد زكى بدر، وزير التربية والتعليم بعد انتهاء الاجتماع الأول للمجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعى بتشكيله الجديد ظهر اليوم، أن الوزارة قررت أن يكون نجاح الطالب فى ملف "الإنجاز" شرطاً لدخول امتحان الفصل الدراسى الثانى فى الصف الثالث الإعدادى فقط، والذى يشهد تطبيق نظام التقويم الشامل والمناهج المطورة لأول مرة خلال العام الدراسى الجديد.

وقال: "لو رسب الطالب فى ملف الإنجاز فى الصف الثالث الإعدادى لن يدخل امتحان الدور الأول ولكن يحصل على فرصة أخرى لخوض الدور الثانى"، كما أفاد "بدر" بأن الوزارة قررت ألا يُحتَسب "التقويم الشامل" ضمن درجات الطالب، بحيث يتألف مجموعه من الدرجات الفعلية لاختبارى الفصلين الدراسيين.

وأوضح "بدر"، فى تصريحات صحفية اليوم، أن المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعى وافق على أن يقتصر تطبيق نظام التقويم الشامل على مادتين فقط يختارهما الطالب، وذلك فى جميع المراحل الدراسية التى تطبق هذا النظام "من أولى ابتدائى وحتى ثالثة إعدادى"، مع تخصيص حصة كل شهر لمناقشة الطلاب جماعياً فى ملفات إنجازهم حتى يستفيدوا منها دون أن تكون هذه الاستفادة شكلية، وأضاف الوزير أن المجلس وافق على مجموعة من الإجراءات لضبط تطبيق نظام "التقويم الشامل" لتحقيق الاستفادة القصوى منه، موضحاً أن تطبيقه خلال السنوات الدراسية الماضية بشكله الحالى أفرز عددا من السلبيات التى شكا منها الطالب وولى الأمر.

وكشف وزير التعليم عن موافقة المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعى على ألا يكون الصف الثالث الابتدائى "شهادة"، فبدءاً من العام الدراسى المقبل سيؤدى طلاب هذا الصف امتحاناتهم على مستوى المدارس أسوة بباقى صفوف النقل وليس على مستوى الإدارات التعليمية مثلما كان متبعاً حتى العام الدراسى المنتهى.

وأوضح "بدر" أن الصف الثالث الابتدائى ليس نهاية مرحلة تعليمية حتى يتم التعامل معه باعتباره "شهادة"، مضيفا أن هذا القرار هدفه إزالة رهبة امتحان الصف الثالث الابتدائى من نفوس الطلاب وهم فى سن صغيرة، واستطرد "سيتم عمل نظام متابعة دقيق لامتحانات هذا الصف ولكيفية حساب درجات التقويم الشامل ودرجات السلوك بالمدارس عن طريق لجان من الموجهين".

فى سياق متصل أفاد وزير التعليم بأن "الأعلى للتعليم قبل الجامعى" وافق على قرار لوزارة التربية والتعليم ومؤسسة الأزهر بقبول الحاصلين على الإعدادية الأزهرية فى الصف الأول الثانوى الفنى بنسبة 5% من إجمالى عدد الطلاب المقبولين فى السنة الأولى من التعليم الفنى، دعماً لهذا النوع من التعليم وتوسيعاً لقاعدة المقبولين به.

وأضاف "المرحلة المقبلة ستشهد إصدار العديد من القرارات المتعلقة بتحسين جودة العملية التعليمية فنحن ندرس حالياً سبل إزالة الحشو من المناهج القائمة ودعم القدرة الاستيعابية للمواد بدلاً من الاعتماد على الحفظ والتلقين، وسنقوم بتحديث المناهج لتتواكب مع ما يقتضيه التطور من إجراءات بما يخفف العبء على الطلاب وأولياء الأمور وسنعلن عن هذه القرارات قريبا وتباعاً".

فى سياق متصل أوضح "بدر" أن المجلس لم يتطرق أو يناقش مشروع "الثانوية الجديدة"، على أن يناقشه خلال اجتماعات مقبلة، كما أشار الوزير إلى أن الوزارة ستوفر للطلاب المناهج الدراسية بعد إزالة الحشو منها بدءاً من العام بعد المقبل، أما مناهج العام الجديد فستفحصها الوزارة لإلغاء الحشو منها ثم إخطار المديريات التعليمية بالأجزاء المحذوفة مع بدء الدراسة لإعلام الطلاب بها، موضحاً أن مناهج العام الجديد تم طبعها بالفعل ووصلت إلى المدارس باستثناء المناهج "المطورة" والخاصة بالصفين السادس الابتدائى والثالث الإعدادى، والتى تبدأ طباعتها خلال أيام، حسب الوزير.

من ناحية أخرى علَّق "بدر" على أزمة "تراخيص الكتب الخارجية" قائلاً "لو أصحاب دور النشر شايفين إن إحنا مش حقنا كوزارة نحتفظ بحقوق الملكية الفكرية يبقى ناخد الكتب الخارجية دى ونطبعها ونوزعها على الطلاب فى المدارس ببلاش"، فى إشارة منه، لليوم الثانى على التوالى، إلى أحقية الوزارة فى الحصول على مقابل ملكية فكرية عن الكتب المدرسية، مقللاً من تأثير النقاش الدائر حاليا بين الوزارة ودور النشر حول حق "الملكية الفكرية" على الطلاب، مضيفاً "أكتر الشكاوى اللى بتوصلنا من أولياء الأمور بتكون من الدروس الخصوصية والكتب الخارجية".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التقويم الشامل 2010 - 2011
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معا على الطريق :: تطوير التعليم-
انتقل الى: