معا على الطريق
معا على الطريق
معا على الطريق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

معا على الطريق

ملتقى العلم والمعرفة والتربية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» دورات الاتحاد العالمى للتدريب والاستشارات فى قطاع تنمية مهارات إدارة المشروعات
السعادة في المدارس Icon_minitimeالسبت فبراير 01, 2014 2:55 pm من طرف مروة جمال

» اسس ومفاهيم تطوير المناهج
السعادة في المدارس Icon_minitimeالإثنين يناير 02, 2012 11:59 am من طرف mechail

» ما هو برنامج تأهيل القيادات؟
السعادة في المدارس Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 17, 2011 7:15 pm من طرف فياضة

» إدارة الازمات
السعادة في المدارس Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 19, 2011 3:31 pm من طرف ميشيل

» المدير الناجح
السعادة في المدارس Icon_minitimeالأحد سبتمبر 11, 2011 9:07 pm من طرف Admin

» الخريطة الزمنية للعام الدراسى الجديد2012
السعادة في المدارس Icon_minitimeالجمعة أغسطس 26, 2011 11:07 pm من طرف mechail

» كيفية بناء خطة مدير ومديرة المدرسة
السعادة في المدارس Icon_minitimeالخميس أغسطس 25, 2011 10:16 pm من طرف mechail

» مدرسة الفرنسيسكان
السعادة في المدارس Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 16, 2011 7:30 pm من طرف mechail

» المعايير الجديدة 2012
السعادة في المدارس Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 09, 2011 8:35 pm من طرف ميشيل

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
منتدى

 

 السعادة في المدارس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
esamfoda

esamfoda


عدد المساهمات : 60
الاعضاء المميزين : 65
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/11/2008
العمر : 60

السعادة في المدارس Empty
مُساهمةموضوع: السعادة في المدارس   السعادة في المدارس Icon_minitimeالأحد فبراير 28, 2010 9:46 pm

السعادة في المدارس

عصام فوده من رجال التعليم بالدقهلية

أحد مظاهر السعادة في المدرسة هي موازنة الاحتياجات وجعلها متعة ، ظل مربون كثيرون في الماضي وحتي اليوم ينظرون الي المتعة في الفصول الدراسية علي انها دلالة علي عدم إنجاز سوي القليل من العمل الحقيقي ،
والحقيقة باستطاعة اللعب الاسهام المباشر في عملية التعلم خاصة لتلاميذ رياض الاطفال والابتدائي ، وعلي المدرسين أن يدركوا دور اللعب القوي في المساعدة علي التعلم شرط متابعة المدرسين لتلاميذهم يلاحظون ،يفكرون ، يراقبون ، كما لايجوز أن تنتهي المتعة واللعب بنهاية المرحلة الأولي ، لابد أن بُلم المدرسون بوسائل التربية المرتبطة بموادهم .
وإذا نظرنا إلي مناهج الرياضيات بمرحلة التعليم الأساسي حديثاً وجدناها تخلوا من هذه المتعة للتلاميذ اوحتي للمعلمين .
ولدي قناعة أكيدة ان مثل هذه المناهج ( الرياضيات والعلوم ) بمدارسنا لاتعني النشئ في شئ ، والدروس الحقيقية التي يتعلمها الاطفال هي أن التعليم بغيض ، والكتب تعيسة، يتعلمون أن عليهم أن يكدحوا لتعلم الحساب وأن يجبروا علي إجابة أسئلة الأخرين بدلاً من أن يجيب أحد عن أسئلتهم . يتعلمون المسافة الشاسعة التي تفصلهم من مدرسيهم ، وأيضا تفصل بين مايتعلمونه في المدرسة وأي شئ ذي معني في حياتهم .
مازلنا ،مدرسين وأباء وأمهات ، نُنزل الألم بأطفالنا وتلاميذنا دونما قصد وبإمكاننا أن نعمل علي تقليص هذا الألم .
إذا قبلنا السعادة غاية للتعليم ، سنهتم بجودة الخبرة الحالية والإسهام المحتمل لها في السعادة المستقبلية . سنقيًم كل ما نفعله في ضوء هذه الغاية والأهداف الأخري التي تتناغم معها .
وأخيراً
لابد أن تقوم المدرسة بالعمل الذي كان مناطاً بالعائلات من قبل ، تُماثِل أفضل المدارس أفضل البيوت تقدم أفضل البيوت علاقات رعاية وودٍ مستمرة ، وتحمي من الأذي ، وتعمل علي التواصل تعمل معاً بتعاون ، تعزز البهجة في التعلم الحق ، ترشد النمو الأخلاقي والروحي ( بما في هذا الضمير اليقظ ) تُسهم في تذوق الفن والإنجازات الثقافية العظيمة ، تشجع حب المكان وحماية الطبيعة ، وتعلم من أجل فهم الذات وفهم المجموعة.
أفضل البيوت والمدارس أماكن سعيدة . يعرف الكبار في تلك الأماكن أن السعادة هي إحدي غايات التربية والتعليم ( والحياة ذاتها ) ويعرفون أيضاً أن السعادة تعمل وسيلة وغاية في آن . سيغتنم الأطفال السعداء ، الذين ينمو فهمهم لكلمة السعادة ، الفرص التعليمية ببهجة وسيسهمون في سعادة الآخرين . ومن الواضح أنه ، لكي يكون الأطفال سعداء بالمدارس لابد وأن يكون مدرسوهم سعداء أيضاً . والمناهج التي يدرسونها تؤدي الي ذلك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السعادة في المدارس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معا على الطريق :: تأهيل القيادات :: اراء حرة للقيادات التربوية ( المحاربين 147 )-
انتقل الى: