ماذا نعني بإدارة الوقت؟ إنّه استخدام الوقت بالطريقة المثلى من حيث الفعاليّة لإنجاز مهمّة محدّدة. إنّها طريقة لتنظيم يومك من أجل الاستفادة من كلّ دقيقة. وبغض النظر عمّا هو عملك ، فإن كنت مديراً ، أو كنت ربّة منزل تخطّط لتنظيف منزلها، أو سبّاكاً... أو بصرف النظر عن نوع وظيفتك، تعتبر إدارة الوقت ضروريّة لجعل يومك أكثر سلاسة خالياً من التوتّر وخيبات الأمل.
وإليك نصائح كفيلة باستخدامك كلّ يوم من أيّام حياتك بفعاليّة:
1- حدّد على ورقة صغيرة المهام التي تريد تحقيقها بحلول نهاية اليوم.
2- خصص وقتاً لكلّ مهمّة.
3- تعلّم التفويض. يعاني بعض الناس من حبّ السيطرة، وهم بالتالي لا يسمحون لأحد بتولّي أيّ مهمّة. وما الذي يتعيّن عليك معرفته هو أنّ تفويض الآخرين (إن كنت تثق بقدراتهم طبعاً) ببعض المهام يترك لك المتّسع من الوقت لتحقيق المزيد من المهام. والمهمّ هنا أن نلاحظ أنّ نجاح المدراء يكمن في تفويضهم المهام الصغيرة للآخرين من أجل تصفية أذهانهم للتخطيط للمستقبل والتفكير على نحو استراتيجي. فالمدير الاستراتيجي الناجح ليس ذلك الذي يكاد مكتبه ينهار بسبب الأوراق والملفّات الموضوعة عليه! إنّه شخص غالباً ما يكون مكتبه خالياً من الفوضى لأنّه يكون قد أوكل إلى مستخدميه العديد من المهام البسيطة، ممّا يترك له رؤية واضحة للمستقبل.
4- لا تقفز من مهمّة إلى أخرى. ستبطىء كلّ مهمّة غير منجزة يومك وتزيد من عصبيتّك.
5- كلّما أنجزت مهمّة ما، امنح نفسك مكافأة: خمس دقائق من الراحة، فنجاناً من القهوة أو خمس دقائق من الدردشة على الهاتف مع صديق... إنّ هذه اللحظات التي تتطلّع إليها هي التي ستجعلك تنجز عملك بطريقة أسرع.
6- في حال مواجهة أيّ صعوبة في مهمّة معينة، عليك أن تفكّر في الوسيلة المثلى للتغلّب عليها في أسرع وقت ممكن.
7- انتقل من ثمّ إلى المهمّة التالية ، وهكذا حتّى إنجاز المهام كلّها المدرجة على لائحتك.
أنصح الجميع بالمضي على هذا النحو في كلّ جانب من جوانب حياتكم، إذ سيمنحكم التنظيم أماناً قيّماً. فهو يعكس روحكم ودرجة ارتياحكم مع نفسكم. لذا، يكون تنظيم أيّامكم بمثابة وسيلة لتنظيم حياتكم والاسترخاء. وبالنتيجة، سيترك لكم كلّ هذالتنظيم الكثير من الوقت الذي يمكنكم تمضيته إمّا مع عائلتكم أو عبر ممارسة هواية أو زيارة بعض الأصدقاء.
تحياتي
عصــــــــــام